- رؤية الهلال
1السؤال:كيف يمكن لنا احتساب ثبوت رؤية الهلال ؟.. ومع أي دولة اسلامية نتبع ذلك ؟
الفتوى:اذا لم يثبت الهلال في بلدكم ، وثبتت
رؤيته في بلد آخر بوجه شرعي ، فان كان ذلك البلد في شرق بلدكم او شماله او
جنوبه ، وكان قريباً له من حيث الخطوط العرضية ، او كان في غرب بلدكم ،
وكان مضافاً الى القرب العرضي لا يبعد عن بلدكم من حيث الخطوط الطولية
أكثر من 880 كيلو متراً ، كفى ذلك في ثبوت الهلال لكم .. وان لم يكن كذلك
، او كان مشكوكاً ، لم يحكم بثبوت الهلال
2السؤال:ما هو المقصود باتحاد الافق ؟
الفتوى:المراد في مسألة ثبوت الهلال ان يكون
امكان رؤية الهلال في افق ملازماً لامكانها في البلد الاخر لولا المانع من
غيم ونحوه ويكون ذلك بالنسبة للبلاد الغربية والشمالية والجنوبية لبلد
الرؤية مع عدم ابتعاد المكانين في خطوط القرض كثيراً ، واما إذا ثبت في
الغرب فلا يقتضي ثبوته في الشرق اولا ان يحرز ذلك ولو من جهة بقائه في افق
المكان الاول مدة اطول مما يختلف به مع المكان الثاني من طلوع الشمس
وغروبها
3السؤال:هل مجرد
كبر وارتفاع وتطوق الهلال او سعته دليل وحجة شرعية على انه لليلتين وان
الليلة السابقة هي الليلة الأولى ؟.. وهل بقاءه الى ساعة او ساعتين دليل
على ذلك ايضاً ؟
الفتوى:لا يكفي ذلك إلاّ اذا اورث الاطمينان بذلك ، كما يقال فيما لو بقي اكثر من ساعة وربع .
4السؤال:ما
حكم صوم يوم الشك ، واجب أم لا ؟ وإذا لم يصمه وعلم أن هذا اليوم أول يوم
من رمضان في الظهر .. ماذا يجب أن يفعل .. هل عليه كفارة ؟
الفتوى:ليس بواجب ، ولا كفارة عليه لو تبين له بعد ذلك كونه من شهر رمضان المبارك .
6السؤال:سؤالي حول رؤية
الهلال ، لو أثبت العلم بوسائله الفنية الدقيقة إمكان رؤيته ، لولا وجود
بعض الأُمور الطارئة المانعة من الرؤية ، كوجود الغيوم ، أو أي مانع آخر ،
وحصل الاطمئنان بذلك .. فهل يمكننا الأعتماد على تلك الوسائل العلمية
الدقيقة الموثوقة في تحديد بداية الشهر ؟
الفتوى:إذا حصل العلم ، أو الاطمئنان من
الحسابات الفلكية بظهور الهلال في اُفق البلد ، بحد يقبل الرؤية بالعين
المجردة ، لولا الموانع ، فيمكن الاعتماد عليها ، ولكنه قل ان يحصل .
7السؤال:الرأي القائل ( بأنه إذا ثبت الهلال في بلد كفي في الثبوت في البلدان الأُخرى التي توافقه في الأفق ، أو تلازمه في الرؤية ) .
ما المقدار الزمني المعتبر في مسألة التوافق
والاختلاف في الاُفق ؟ فلو كان بين الدولتين تفاوت بمقدار ساعة زمانية في
غروب الشمس .. هل يعد هذا إتفاقاً بينهما ؟
الفتوى:إذا كان بلد الرؤية غربي بلدك ،
وكانا قريبين في خطوط العرض كفت الرؤية هناك ، واما إذا كان شرقية فلا
يفيد ، إلا إذا بقي الهلال على اُفق البلد الشرقي أكثر من اختلافهما في
زمان غروب الشمس وشروقها .
9السؤال:متى يجب تجديد النية لمن صام يوم الشك بنية انه من شعبان ، ثم تبين انه من رمضان ؟
الفتوى:متى ما تبين .
11السؤال:إذا قال الفلكي : إنه لا يمكن رؤية الهلال في هذه الليلة ، وشهد عدلان على رؤيته .. فهل يؤخذ بشهادتهما ؟
الفتوى:إذا اتفقت كلمة الفلكيين على عدم إمكان الرؤية ، فهو دليل على اشتباه البينة وخطأها .
15السؤال:ما هو سبب استمرار الاختلاف في التاريخ ( ظهور الهلال ) أول الشهر أو آخره ، مع تطور العلم والتكنولوجيا ؟
الفتوى:لأن المناط في حساب الشهر شرعاً
بالرؤية الفعلية للهلال ، أو إمكان الرؤية بالعين المجردة ، ولم يتوصل
العلم إلى ما يزيل الشك عن إمكان الرؤية وعدمه ، هذا وربما تحصل دعوى
الرؤية في بعض البلدان ، مع عدم امكانها حسب ما توصل إليه العلم ، وهو مما
يوهن الدعوى تلك .
يتبع......
1السؤال:كيف يمكن لنا احتساب ثبوت رؤية الهلال ؟.. ومع أي دولة اسلامية نتبع ذلك ؟
الفتوى:اذا لم يثبت الهلال في بلدكم ، وثبتت
رؤيته في بلد آخر بوجه شرعي ، فان كان ذلك البلد في شرق بلدكم او شماله او
جنوبه ، وكان قريباً له من حيث الخطوط العرضية ، او كان في غرب بلدكم ،
وكان مضافاً الى القرب العرضي لا يبعد عن بلدكم من حيث الخطوط الطولية
أكثر من 880 كيلو متراً ، كفى ذلك في ثبوت الهلال لكم .. وان لم يكن كذلك
، او كان مشكوكاً ، لم يحكم بثبوت الهلال
2السؤال:ما هو المقصود باتحاد الافق ؟
الفتوى:المراد في مسألة ثبوت الهلال ان يكون
امكان رؤية الهلال في افق ملازماً لامكانها في البلد الاخر لولا المانع من
غيم ونحوه ويكون ذلك بالنسبة للبلاد الغربية والشمالية والجنوبية لبلد
الرؤية مع عدم ابتعاد المكانين في خطوط القرض كثيراً ، واما إذا ثبت في
الغرب فلا يقتضي ثبوته في الشرق اولا ان يحرز ذلك ولو من جهة بقائه في افق
المكان الاول مدة اطول مما يختلف به مع المكان الثاني من طلوع الشمس
وغروبها
3السؤال:هل مجرد
كبر وارتفاع وتطوق الهلال او سعته دليل وحجة شرعية على انه لليلتين وان
الليلة السابقة هي الليلة الأولى ؟.. وهل بقاءه الى ساعة او ساعتين دليل
على ذلك ايضاً ؟
الفتوى:لا يكفي ذلك إلاّ اذا اورث الاطمينان بذلك ، كما يقال فيما لو بقي اكثر من ساعة وربع .
4السؤال:ما
حكم صوم يوم الشك ، واجب أم لا ؟ وإذا لم يصمه وعلم أن هذا اليوم أول يوم
من رمضان في الظهر .. ماذا يجب أن يفعل .. هل عليه كفارة ؟
الفتوى:ليس بواجب ، ولا كفارة عليه لو تبين له بعد ذلك كونه من شهر رمضان المبارك .
6السؤال:سؤالي حول رؤية
الهلال ، لو أثبت العلم بوسائله الفنية الدقيقة إمكان رؤيته ، لولا وجود
بعض الأُمور الطارئة المانعة من الرؤية ، كوجود الغيوم ، أو أي مانع آخر ،
وحصل الاطمئنان بذلك .. فهل يمكننا الأعتماد على تلك الوسائل العلمية
الدقيقة الموثوقة في تحديد بداية الشهر ؟
الفتوى:إذا حصل العلم ، أو الاطمئنان من
الحسابات الفلكية بظهور الهلال في اُفق البلد ، بحد يقبل الرؤية بالعين
المجردة ، لولا الموانع ، فيمكن الاعتماد عليها ، ولكنه قل ان يحصل .
7السؤال:الرأي القائل ( بأنه إذا ثبت الهلال في بلد كفي في الثبوت في البلدان الأُخرى التي توافقه في الأفق ، أو تلازمه في الرؤية ) .
ما المقدار الزمني المعتبر في مسألة التوافق
والاختلاف في الاُفق ؟ فلو كان بين الدولتين تفاوت بمقدار ساعة زمانية في
غروب الشمس .. هل يعد هذا إتفاقاً بينهما ؟
الفتوى:إذا كان بلد الرؤية غربي بلدك ،
وكانا قريبين في خطوط العرض كفت الرؤية هناك ، واما إذا كان شرقية فلا
يفيد ، إلا إذا بقي الهلال على اُفق البلد الشرقي أكثر من اختلافهما في
زمان غروب الشمس وشروقها .
9السؤال:متى يجب تجديد النية لمن صام يوم الشك بنية انه من شعبان ، ثم تبين انه من رمضان ؟
الفتوى:متى ما تبين .
11السؤال:إذا قال الفلكي : إنه لا يمكن رؤية الهلال في هذه الليلة ، وشهد عدلان على رؤيته .. فهل يؤخذ بشهادتهما ؟
الفتوى:إذا اتفقت كلمة الفلكيين على عدم إمكان الرؤية ، فهو دليل على اشتباه البينة وخطأها .
15السؤال:ما هو سبب استمرار الاختلاف في التاريخ ( ظهور الهلال ) أول الشهر أو آخره ، مع تطور العلم والتكنولوجيا ؟
الفتوى:لأن المناط في حساب الشهر شرعاً
بالرؤية الفعلية للهلال ، أو إمكان الرؤية بالعين المجردة ، ولم يتوصل
العلم إلى ما يزيل الشك عن إمكان الرؤية وعدمه ، هذا وربما تحصل دعوى
الرؤية في بعض البلدان ، مع عدم امكانها حسب ما توصل إليه العلم ، وهو مما
يوهن الدعوى تلك .
يتبع......
عدل سابقا من قبل سيهاتي في 28.08.09 1:51 عدل 1 مرات