مقدمه في التصوير الفوتوغرافي
مقدمه في التصوير الفوتوغرافي
الصورة خير من ألف كلمة..عبارة مختصرة
معناها انك مهما حاولت ان تصف مشهدا أو منظرا معينا او تنقل احساسا عن
طريق الكتابة فلن تصل الى الحد الذي تؤثر به الصورة ..ولكن السؤال : هل كل صورة
نلتقطها تعتبر مؤثرة وناجحة..؟ الاجابة (لا) .. فالصورة الناجحة هي التي
تجعل الانسان يتاثر بها سلبا او ايجابا ويمكننا الاشارة الى بعض العناصر
الأساسية في الصورة ومنها :
• الألوان : من الأمور المهمة في حياتنا
بشكل عام والصورة بشكل خاص ولايمكن لأي انسان أن ينقل اي صورة نقلا امينا
وبواقعية دون أن يلونها بالوانها الأصلية ولنا أن تنصور كيف يمكننا ان
ننقل صورة لفصل الربيع بأعشابه الخضراء وازهاره الملونة وسمائه الزرقاء
على صور بالابيض والاسود ومابينهما من تناقض لوني ، وهذا لايقلل من شان
التصوير بالأبيض والأسود .
• عمق الميدان: وهي المساحه الواضحة امام وخلف الموضوع المصور.
• وضوح الصورة : لاشك أن الهدف من التصوير هو الخروج بصورة واضحة المعالم أما في حالة عدم بروز العنصر الاساسي أو تلاشيه فذلك يعتبر عيبا تصويريا.
• (التكوين) توزيع العناصر: وهي طريقة توزيع المصور للعناصر في الصورة وابعاد العناصر غير المرغوبة على أساس القاعدة الثلاثية وسيتم الحديث عنها لاحقا.
• لحظة التصوير: لاشك ان ثانية واحده في
التصوير قد تضيع على المصور لقطة من أروع مايمكن وقد يتوفق في تصويرها في
اللحظة المناسبة، فلحظة التصوير تتطلب تهيئا مسبقا لالتقاط الصورة (خاصة
التي تحتاج الى سرعة عالية) من قبل المصور وتتطلب تدريبا جيدا على التقاط
الصورة في اللحظة المناسبة.
• زاوية الالتقاط: زاوية التصوير من الأمور المهمة في الصورة وتتطلب
اختيار الموقع المناسب للتصوير وتجريب اكثر من زاوية التقاط للخروج بافضل
لقطة من بين مجموعة صور مختلفة الزوايا.
• الاضاءة: يعتمد التصوير الفوتوغرافي في
الدرجة الأولى على الضوء اذ بدون وجود كمية كافية من الضوء يصبح التقاط
الصورة أ مرا صعبا الا بتقنيات معينة وسنخصص درسا خاصا عن الضوء.
• التباين: ما بين العناصر من حيث درجة الوضوح أو في الألوان لتمييز العنصر الأساسي عن العناصر الفرعية.
• الخطوط: تلعب الخطوط في اعطاء جمالية معينة لبعض الصور.
مقدمه في التصوير الفوتوغرافي
الصورة خير من ألف كلمة..عبارة مختصرة
معناها انك مهما حاولت ان تصف مشهدا أو منظرا معينا او تنقل احساسا عن
طريق الكتابة فلن تصل الى الحد الذي تؤثر به الصورة ..ولكن السؤال : هل كل صورة
نلتقطها تعتبر مؤثرة وناجحة..؟ الاجابة (لا) .. فالصورة الناجحة هي التي
تجعل الانسان يتاثر بها سلبا او ايجابا ويمكننا الاشارة الى بعض العناصر
الأساسية في الصورة ومنها :
• الألوان : من الأمور المهمة في حياتنا
بشكل عام والصورة بشكل خاص ولايمكن لأي انسان أن ينقل اي صورة نقلا امينا
وبواقعية دون أن يلونها بالوانها الأصلية ولنا أن تنصور كيف يمكننا ان
ننقل صورة لفصل الربيع بأعشابه الخضراء وازهاره الملونة وسمائه الزرقاء
على صور بالابيض والاسود ومابينهما من تناقض لوني ، وهذا لايقلل من شان
التصوير بالأبيض والأسود .
• عمق الميدان: وهي المساحه الواضحة امام وخلف الموضوع المصور.
• وضوح الصورة : لاشك أن الهدف من التصوير هو الخروج بصورة واضحة المعالم أما في حالة عدم بروز العنصر الاساسي أو تلاشيه فذلك يعتبر عيبا تصويريا.
• (التكوين) توزيع العناصر: وهي طريقة توزيع المصور للعناصر في الصورة وابعاد العناصر غير المرغوبة على أساس القاعدة الثلاثية وسيتم الحديث عنها لاحقا.
• لحظة التصوير: لاشك ان ثانية واحده في
التصوير قد تضيع على المصور لقطة من أروع مايمكن وقد يتوفق في تصويرها في
اللحظة المناسبة، فلحظة التصوير تتطلب تهيئا مسبقا لالتقاط الصورة (خاصة
التي تحتاج الى سرعة عالية) من قبل المصور وتتطلب تدريبا جيدا على التقاط
الصورة في اللحظة المناسبة.
• زاوية الالتقاط: زاوية التصوير من الأمور المهمة في الصورة وتتطلب
اختيار الموقع المناسب للتصوير وتجريب اكثر من زاوية التقاط للخروج بافضل
لقطة من بين مجموعة صور مختلفة الزوايا.
• الاضاءة: يعتمد التصوير الفوتوغرافي في
الدرجة الأولى على الضوء اذ بدون وجود كمية كافية من الضوء يصبح التقاط
الصورة أ مرا صعبا الا بتقنيات معينة وسنخصص درسا خاصا عن الضوء.
• التباين: ما بين العناصر من حيث درجة الوضوح أو في الألوان لتمييز العنصر الأساسي عن العناصر الفرعية.
• الخطوط: تلعب الخطوط في اعطاء جمالية معينة لبعض الصور.